مكتب إدارة المشروعات (PMO)

مكتب إدارة المشروعات (PMO)

هو هيكل إداري مستقل يهدف إلى وجود نظام عمل يعمل على التواصل بين الأطراف الرئيسة داخل الجامعة وكلياتها المختلفة والتي تؤثر في آداء تطوير التعليم العالي، كما يعمل على تحقيق حوكمة ذات صلة بمشاريع الجامعة من أجل تسهيل تقاسم الموارد والمنهجيات والأدوات والأساليب للمُضي قدماً نحو تحقيق أهداف ورسالة الجامعة ومد أواصر التعاون مع المجتمع. يمكن أن تتراوح مسؤوليات مكتب إدارة المشروعات من توفير وظائف الدعم لإدارة المشروعات إلى المسؤولية الفعلية عن الإدارة المباشرة لمشروع واحد أو أكثر. كما يعمل مكتب إدارة المشروعات على دمج البيانات والمعلومات من المشروعات الاستراتيجية للجامعة وتقييم كيفية تحقيق الأهداف الاستراتيجية عالية المستوى. ويعتبر مكتب إدارة المشروعات هو وسيلة الإتصال الطبيعية بين مدراء المشاريع والوحدات بالجامعة وبين الإدارة العليا للجامعة، كما أنه وسيلة الإتصال الطبيعية بين الجامعة ووحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي. الوظيفة الرئيسة لمكتب إدارة المشروعات هي دعم مدراء المشروعات والوحدات والمراكز بالجامعة بكل ما يدفع نحو تطوير العملية التعليمية والبحثية والارتقاء بها وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل التي يمكن أن تشتمل على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • إدارة الموارد المشتركة بين جميع المشروعات التي يديرها مكتب إدارة المشروعات.

  • التوجيه، التعليم، التدريب والإشراف الفني والمالي على مشروعات الجامعة ومراكزها من أجل الوصول على مصادر القوة واستثمارها والتعامل مع أسباب ومصادر الخلل والضعف ووضع الحلول المناسبة لها.

  • تنسيق الإتصال بين الوحدات والمشروعات المختلفة.

  • توكيد نظم الجودة والإعتماد ومتابعة مركز معلومات الجامعة وموقعها الإلكتروني ووحدات ضمان الجودة والإعتماد بالكليات للوصول إلى ما يتناسب وخطة الجامعة الإستراتيجية.

رؤية مكتب إدارة المشروعات بالجامعة:

يسعى مكتب إدارة المشروعات بالجامعة إلى الوصول لنظام تعليمى ذو جودة عالية يمد جامعة الأقصر بخبرات تعليمية تتوائم مع الإحتياجات البحثية والإقتصادية والإجتماعية المتزايدة فى مصر، والارتقاء بالمهارات العلمية والبحثية والوظيفية للمجتمع بشكل عام.

رسالة مكتب إدارة المشروعات بالجامعة:

مكتب إدارة المشروعات بجامعة الأقصر منوط به المُساهمة في وضع إستراتيجية التطوير بالجامعة ومساعدة الكليات بالجامعة علي وضع إستراتيجيات التطوير الخاصة بها والإشراف علي إدارة وتنفيذ خطط ومشروعات وبرامج وأنشطة التطوير التي تتبناها وتقرها إدارة الجامعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والرقي بالجامعة والمجتمع.

أهداف مكتب إدارة المشروعات بالجامعة:

    يهدف مكتب إدارة المشروعات بجامعة الأقصر إلى تحقيق رسالة الجامعة من خلال ما يلي:

  • متابعة جميع خطط التطوير بالجامعة.

  • إقتراح مشروعات تعمل على تطوير التعليم وذلك علي مستوي الجامعة وكلياتها المختلفة.

  • إدارة حاكمة في ظل مناخ الجودة والإعتماد.

  • المساهمة في الإشراف علي تنفيذ مشروعات التطوير.

  • الإشراف المالي والفني علي الوحدات الفرعية والمشروعات المتواجدة بالفعل في الجامعة وكلياتها المختلفة وما سوف يستجد فيما بعد من وحدات.

  • محاولة العمل على إيجاد مصادر تمويل لمشروعات التطوير علي مستوي الجامعة.

  • متابعة ومراجعة وتقويم آداء المشروعات والمراكز بالجامعة.

  • نشر ثقافة التقدم للمشروعات التنافسية، وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات وذلك لتوكيد الجودة والإعتماد.

  • المساهمة في رفع الكفاءات الوظيفية والإدارية للمؤسسات الحكومية والمجتمعية وتنمية قدرات المهارات الوظيفية لديهم للارتقاء بمنظومة العمل الإداري بالدولة، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية وورش عمل متخصصة يمكن لأي مستفيد التقدم لها من داخل الجامعة أو خارجها.

مدير مكتب إدارة المشروعات بجامعة الأقصر : أ.م.د/ أحمد جمال أحمد عيد - أستاذ الجرافيك المساعد بكلية الفنون الجميلة

البريد الإلكتروني الخاص بالمكتب : Pmo@luxor.edu.eg