كلية السياحة والفنادق

تاريخ الإنشاء:

بدأت الدراسة بالكلية فى العام الجامعى 2008/ 2009 م بقسمي الدراسات السياحية والدراسات الفندقية وبدأت الدراسة بقسم الإرشاد السياحي في العام الجامعي 2019/2020م.

مدة الدراسة:

أربع سنوات

رؤية الكلية:

رائدون في التعليم والتدريب السياحي والفندقي والبحث العلمي ومشاركون في تنمية البيئة وخدمة المجتمع بما يؤهلنا للمنافسة على المستويين المحلى والعالمى.

رسالة الكلية:

تسعي كلية السياحة والفنادق لتخريج كوادر متميزة ومدربة في مجال السياحة والضيافة وتأهيلهم لسوق العمل والمساهمة في دعم عملية الإبداع والتطوير للدراسات والبحوث السياحية والفندقية وزيادة التعامل مع جامعات التميز بالخارج وتعميق الاستفادة منها.

أهداف للكلية:

  • تقديم خدمات تعليمية متطورة لمرحلة البكالوريوس فى مجالات القطاع السياحي المختلفة.

  • تخريج كوادر مؤهلة علمياً و عملياً قادرة على المشاركة فى تحقيق أهداف القطاع السياحي.

  • إنـجاز البحوث العلمية والتطبيقية وعقد المؤتمرات العلمية والندوات التى تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة لخدمة المجتمع فى قطاع السياحة.

  • التدريب والتعليم المستمر لرفع كفاءة العاملين فى القطاع السياحى.

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:

تمنح الكلية الدرجات العلمية (بكالوريوس السياحة والفنادق، دبلوم وماجستير ودكتوراه الفلسفة) فى التخصصات التالية:

  • الدراسات السياحية.

  • الدراسات الفندقية.

  • الإرشاد السياحي.

أقسام الكلية:

  • قسم الدراسات السياحية.

  • قسم الدراسات الفندقية.

  • قسم الإرشاد السياحي.


المراكز والوحدات الخاصة بالكلية

مركز الخدمة العامة للسياحة والضيافة

    أهداف المركز:

  • معاونة الجامعة في القيام برسالتها العلمية والبحثية وخدمة المجتمع في مجال السياحة والضيافة من خلال عقد دورات تدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات والمعارض للطلاب وأفراد المجتمع المدني والمؤسسات الخارجية.

  • تقديم التدريب والاستشارات وعمل دراسات الجدوى للمشاريع السياحية والفندقية للأفراد والمؤسسات والهيئات بالمجتمع المحلي ولمن يطلبها.

  • تقديم خدمات الضيافة للأفراد والمؤسسات والهيئات بجودة عالية سواء داخل الجامعة أو في الأحداث الخاصة خارجها.

  • توثيق الروابط مع المراكز المماثلة والمؤسسات والشركات في مجال السياحة والضيافة.

  • فتح قنوات اتصال مع الهيئات الدولية في مجال السياحة والضيافة مع توفير فرص للتدريب من خلالها.

    أنشطة المركز:

  • أنشطة التدريب علي فنون الضيافة من خلال الفندق التعليمي التابع لكلية السياحة والفنادق.

  • تدريب الطلاب علي نظم الحجز المختلفة من خلال شركة السياحة التعليمية.

  • الاشتراك في خدمات الضيافة لجامعة الأقصر عند تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل الجامعة وكلياتها وكذلك للجهات الأخرى من خارج الجامعة.

  • دورات تدريبية متخصصة في اللغات الأجنبية للطلاب والعاملين والحرفيين في مجال السياحة والفنادق.

  • أنشطة تدريبية متكاملة ومتخصصة في علوم الحاسب الآلي وبرامج الحجز المختلفة للفنادق والشركات السياحية.

  • تنظيم برامج سياحية ورحلات لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بجامعة الأقصر من خلال شركة سياحة تعليمية تابعة للمركز.

  • الأنشطة والدورات التي يقترحها مجلس الإدارة والتي تخدم أهداف المركز.

مركز القياس و التقويم:

رؤية المركز:

الريادة في مجال القياس والتقويم.

رسالة المركز:

تحسين منظومة التعليم بجامعة الأقصر من خلال استخدم تكنولوجيا حديثة ومتطورة في عمليات القياس والتقويم.

أهداف المركز:

  • نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعي بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد مداخل تحسين منظومة التعليم بالجامعة .

  • دعم الكليات لتطوير آليات تقويم الطلاب والامتحانات وإعلان النتائج واستثمارها في تطوير وتحسين مخرجات العملية التعليمية من خلال إنشاء وحدات القياس والتقويم .

  • دعم الكليات فى إنشاء وحدات للقياس و التقويم بها.

  • إعداد أدلة للضوابط والمعايير اللازمة لضمان جودة عمليات القياس والتقويم في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية التي تتبناها الكليات .

  • توفير تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات المختلفة في مجال القياس والتقويم .

  • توفير احتياجات الكليات من الخبراء المتخصصين في مجال القياس والتقويم .

  • متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكليات .

  • متابعة ضمان جودة وتطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكليات .

  • تقديم الدعم الفني للكليات لمراجعة أساليب وأدوات التقويم ونتائج الامتحانات .

  • متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكليات .

  • مراجعة و إعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات و إعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف و التأكيد على تعزيز نقاط القوة.

  • تقديم الاستشارات اللازمة فى المجالات الاحصائية و القياس و التقويم داخل الجامعة و خارجها.

  • التقويم المستمر للعملية التعليمية من خلال قياس مدى تحقق معايير جودة الأداء لدى جميع عناصر العملية التعليمية.

  • تبنى نظم تقويم للطلاب باستخدام أساليب تربوية و تكنولوجيا حديثة.

العدد الاجمالي للبرامج التي تقدمها الكلية:

ستة برامج.